المقاطعة.. لماذا نقاطع؟!

هذا السؤال يبدو أنه للأستفسار عن السبب أوالهدف أوالنتائج من المقاطعة أو للإستعجاب أو للإستنكار أو جميعها، وللإجابة عليه يجب محاولة تعريف بعض النقاط عن المقاطعة.

معنى المقاطعة:
هي قطع العلاقات والتي تنطوي على الإمتناع عن شراء أو استخدام، أو التعامل مع أي شخص أو منظمة أو دولة كتعبير عن الإحتجاج، وعادة ما تكون لأسباب دينية سياسية.

أنواع المقاطعة:

حسب المجال، فهي دينية أو إقتصادية أو سياسية أو ثقافية أو إعلامية أو حتى رياضية.
وحسب الجهات، فهي أممية أو شعبية أو حكومية أو متكاملة.مرجع

أمثلة على المقاطعة:

- كلمة مقاطعة باللغة الإنجليزية تعني boycott وهي كلمة دخلت على اللغة الإنجليزية عام 1880م من خلال الإيرلندية وهو مشتق من اسم الكابتن Charles Boycott الوكيل العقاري من المالك الغائب بمقاطعة مايو بإيرلندا، حيث قام المستأجرين بطلب تخفيض في الإيجارات ولكن الكابتن أعترض، وبدورهم قاموا بالإمتناع عن العمل، ولم يتمكن الكابتن من توظيف أي عامل لحصاد المحاصيل في عهدته، وذكرت الصحيفة الأولى في 20 نوفمبر 1880: "قرر شعب بالاس الجديد مقاطعتهم 'boycott' ورفض تزويدهم الطعام والشراب"
وفي يوم 1 ديسمبر 1880 ترك الكابتن منصبه وانسحب الى انكلترا ، مع عائلته.
- مقاطعة الأمريكيين الأفارقة خلال حركة الحقوق المدنية الأمريكية.
- مقاطعة عمال المزارع الأمريكيين.
- مقاطعة الأمريكان للبضائع البريطانية خلال الثورة الأمريكية.
- مقاطعة الهنود للبضائع الأمريكية بقيادة الزعيم الروحي للهند مهندس كرمشاند غاندي خلال حركة استقلال الهند.
- المقاطعة اليهودية ضد هنري فورد في الولايات المتحدة الامريكية عام 1920.
- مقاطعة المنتجات اليابانية في الصين بعد حركة الرابع من مايو.
- مقاطعة اليهودية المعادية للنازية ضد المنتجات الألمانية عام 1933.
- المقاطعة العربية لاسرائيل والشركات التي تتعامل مع اسرائيل. في عام 1973، سنت البلدان العربية قانون الحظر التجاري للنفط الخام ضد الغرب.
- مقاطعة الالعاب الاولمبية الصيفية في موسكو عام 1980 بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.
- مقاطعة إيران غير الرسمية للألعاب الأولمبية عندما تكون ضد إسرائيل..مرجع

شرعية المقاطعة:

مما لا شك فيه أن المقاطعة قانونية بموجب القانون العام. لأن الحق في الانخراط في التجارة والعلاقات الاجتماعية والصداقة تعني الحق في عدم الانخراط في التجارة والعلاقات الاجتماعية والصداقة. وحيث أن المقاطعة طوعية وغير عنيفة، فلا يمكن وقفها من قبل القانون.مرجع

أسباب المقاطعة:

المقاطعة عندنا عادة ما تكون رد فعل للآتي:
- اعتداء على المسلمين وحرمتهم وعرضهم وأموالهم وأرضهم...
- تمزيق وتدنيس المصحف الحامل للقرآن الكريم....
- محاولة الإساءة لرسول الله صلى الله عليه وآله أفضل الصلوات والتسليم. -وما يسيؤون إلا لأنفسهم-
- التهكُم والإستهزاء لمقدساتنا الإسلامية بوجه عام... سواء كان التهكم من جهة حكومية أو إعلامية أو أشخاص...
وهذا يندرج تحت مسمى الأسباب الدينية والسياسية والثقافية والإعلامية...
- ارتفاع الأسعار والبطالة وخلافه من أسباب أقتصادية...

أهداف المقاطعة:

هدف المقاطعة -إن كان نبيلا- يكون أسلوب ضغط على الطرف الآخر حتى يرضخ لمطالب المقاطعة ولتغيير سياسته تجاه مسألة الخلاف..

صور المقاطعة وتطبيقها:

غالبا ما تكون أشكال المقاطعة في فرض حصار أو منع التعامل من بيع وشراء أو دخول موقع ما مثل مقاطعة الفيس بوك، بمعنى أن معظم صور المقاطعة تكون محاولة الإضرار إقتصاديا بالطرف الآخر....

النتائج المتوقعة للمقاطعة:

إذا كانت المقاطعة مدروسة ومنظمة وشرعية التنفيذ وتم تطبيقها بأكبر عدد ممكن من مؤيدين المقاطعة قولا وفعلا بالقطع سوف تؤتي ثمارها المرجوة، وتكون الأمثلة المذكورة سابقا دليلا على هذا أيضا، وبالتالي سوف يضطر معارضي المقاطعة إما المعاناة في ظل ذلك، والرضوخ لمطالب المقاطعة، أو محاولة قمعها من خلال وسائل خارجة عن القانون، مثل القوة والإكراه.

أراء حول المقاطعة:

يقول الدكتور يوسف القرضاوي: المقاطعة سلاح في أيدي الشعوب والجماهير وحدها، ولا تستطيع الحكومات أن تفرض على الناس أن يشتروا بضاعة من مصدر معين. فلنستخدم هذا السلاح لمقاومة أعداء ديننا وأمتنا، حتى يشعروا بأننا أحياء، وبأن هذه الأمة لم تمت ولن تمون بإذن الله.مرجع

أما مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ له رأي مخالف تماما فهو يرفض مقاطعة المنتجات الغربية، وينتقد الداعين إلى مقاطعة منتجات بعض البلدان الغربية ووصفهم "بالمطعطعين" (المتنطعين في أمورهم الدنيوية والدينية) قائلا: إنه من الواجب علينا الابتعاد عن الطعطعة فأنت تضر نفسك وتضر الناس. وأضاف آل الشيخ أن "العالم الآن كالحلقة الواحدة لا يستغني بعضه عن بعض، وكما يحتاجون لنفطك تحتاج أنت لسلعتهم، والتهديد بالمقاطعات التجارية لبعض المنتجات لا يخدم شيئا"، مشيرا إلى أن التسرع في "التفسيق والتبديع بهدف الانتقام وإساءة الظن مزلق خطر".مرجع

قراءة لما بين سطور المقاطعة:

المقاطعة: هي الإستغناء عن أشياء ما والزهد فيها، ولا يستغنى عن الأشياء أو الأشخاص أو الدول إلا الغني، وليس المقصود هنا بالغني هو الغنى المالي بل غنى النفس، فكثيرا هم الأغنياء من يمتلكون ثروات هائلة، ولكنهم ليسوا أغنياء، لأنهم مازالو محتاجون ويطمعون في المزيد ولا يكتفون ولا يقتنعون ولا يرضون بما يمتلكون، فهم على الحقيقة فقراء، ومثال على هذا، بعض الدول العربية لديها من الثروات ما يجعلها تستغنى عن أشياء كثيرة، ويجعلها تنمي الإكتفاء الذاتي، وروح الإبداع لديها ولدى شعوبها، ولكنهم مازالوا لا يستطيعون أو لا يريدون الإستغناء عن الأجنبي أياً كان جنسه أو دينه وأيا كان نوع العلاقات بينهم، فهم فقراء على الحقيقة...

أهداف المقاطعة: إذا كانت المقاطعة دينية سياسية بسب هضم حق المسلمين والإساءة للإسلام، فالأولى هو أن لا يهضم المسلمون حقوق بعضهم بعض وألا يسيؤوا لدينهم بترك الطاعات وكثرة المعاصي...

نتائج المقاطعة: المقاطعة بحد ذاتها محاولة لعلاج العرض ليس المرض، فحتى لو أثمرت نتائج فهي ليست نتائج نهائية لأنه ولابد سوف يظهر المرض من جديد مرارا وتكرارا. وربما يكون أشد وأقسى من السابق حيث أنك أضررت به وليس أي ضرر بالنسبة له فهو ضرر مالي. وما أدراك ما الضرر المالي^_^

صور المقاطعة وتطبيقها: حتى تكون المقاطعة مثمرة حقا يجب أن نضع في الاعتبار مدى التخلف أقصد في ركب الحضارة فنحن العرب وللأسف في أخر الصفوف، وكأننا فعلا أخترعنا الصفر ووقفنا بجانبه، لهذا يجب إيجاد حلول لهذه الأسئلة التي تفرض نفسها هنا...........
ماذا لو قاطعونا؟ أي الغرب وحرمونا مما نستورده منهم وهو كثييييير...
وهل هناك بديل حقا لدينا؟ أي يجب إما الزهد نهائيا في البديل أو الإستغناء عنه ببديل محلي.......
وهل النتائج هي حقا ما نريده؟ أي أنهم ممكن يقفوا مسألة الخلاف وضميرهم وقلوبهم بها الكثير تجاه المسلمين ويعاودوا الكَرة.....

وأخيرا
نعم للتواصل بأخلاق الرسول، ونعم للمقاطعة لمن حاد الله ورسوله، ونعم للسعي للإكتفاء الذاتي والإبداع ...
وخير ما اختم به هو كلام الله العزيز الحكيم في كتابه الكريم:
"لَا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ" [المجادلة : 22]

اللهم أجعلنا من المؤمنين بالله واليوم الآخر حقا وصدقا،
ولا تجعلنا ممن يحبون ويوالون من عادى الله ورسوله ولو كانوا آبائنا أو أبنائنا أو إخواننا أو عشيرتنا،
وأجعلنا اللهم ممن كتبت في قلوبهم الإيمان وأيدتهم يروح منك،
وأدخلنا برحمتك وفضلك الجنة،
وأرضى عنا يا سيدي ومولاي وإلهي وربي،
وأجعلنا اللهم من حزبك فإن حزبك هم المفلحون،
وعجل الفرج والنصر للإسلام والمسلمين،
والحمد لله رب العالمين،
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وآل بيته الطيبين الطاهرين.

فضلاً: اضغط هنا لقراءة المزيد

عرض وإخفاء أو حذف الشريط العلوي navbar trick

الجدير بالذكر أن كثيرا من المدونات قد أخفى المدونون فيها الشريط العلوي navbar لإعطاء المدونة مظهر جمالي، وهو أمر غير مستحب من ناحية بلوجر أو جوجل، بالطبع لن يعاقبوا من يحذف هذا الشريط ولكن من باب العرفان بالجميل حتى والإمتنان والشكر لخدمة بلوجر المجانية، ويمكن العوض عن الشريط العلوي في حين تم حذفه باضافة شعار بلوجر مثلا من خلال إضافة اداة

http://engsrhan.blogspot.com/
وهنا سوف أعرض لكم طريقتين لاخفاء الشريط العلوي بمدونات بلوجر:-
حذف الشريط العلوي:
على كل حال إذا كان هذا الشريط لا يتناسب تماما مع القالب لديك أو لا ترغب به، فهنا طريقة لإخفاء الشريط العلوي navbar تماما بخطوات سهلة وكود بسيط:
1- من لوحة التحكم الرئيسية إلى التخطيط ثم إلى تحرير html ولا تنسى حفظ نسخة من القالب بداية....
2- اضغط Ctrl+F للبحث عن Updated by: Blogger Team ستجد خط فاصل تحتها
3- انسخ هذا الكود أسفل الخط مباشرة

#navbar-iframe {
display: none !important;
}


سوف تكون النتيجة مشابهة لهذه الصورة
http://engsrhan.blogspot.com/

4- يفضل دائما عمل معاينة القالب وسوف تجد الشريط العلوي اختفى، ومن ثم حفظ القالب. وانتهى

عرض واخفاء الشريط العلوي:
هذه طريقة أخرى لاخفاء الشريط العلوي ولكنه سيظهر عند وقوف مؤشر الفأرة عليه. وهي الطريقة الأفضل من باب الشكر والإمتنان لبلوجر، وكذلك لما بالشريط العلوي من مهام مثل البحث في المدونة وغيرها..
لاحظ الصورة المتحركة لتوضح وظيفة ما سنقوم به..
http://engsrhan.blogspot.com/

هذه الطريقة تصلح لمن لديه الشريط العلوي navbar ولمن قام بإخفاءه مسبقا، ومن خلال تجربتي فلو لم ينجح الأمر مباشرة لمن لديهم الشريط يقوم بإخفاءه بواسطة الطريقة السابقة ثم يستبدل الكود السابق بالكود التالي.
أما بالنسبة لمن قام بإخفاء الشريط العلوي navbar مسبقا، فلأن هناك طرق أخرى لإخفاء الشريط، فعليه أن يبحث عن كود يشبه هكذا

#navbar-iframe {
height:0px;
visibility:hidden;
display:none
}


ويحذفه ويستبدله بهذا الكود في نفس المكان الموضح بالطريقة الأولى لو اتبعتها أو مثلها

/* Blogger Navigation Bar */
#navbar-iframe {
opacity:0.0;
height: 10px;
filter:alpha(Opacity=0)
}
#navbar-iframe:hover {
opacity:1.0;
height: 30px;
filter:alpha(Opacity=100, FinishedOpacity=100)
border: 2px;
}
/*Blogger-Help-http://bloggerstop.net*/


معاينة وحفظ القالب وانتهى
اتمنى أن أكون وفقت في توصيل معلومة سهلة ومفيدة
وللعلم تم التجربة على الأوبرا والفايرفوكس وبالنسبة للإكسبلورر فالشريط مختفي تماما ولكن ما زالت الروابط به تعمل!!
وأي سؤال أي استفسار فأنا رهن الإشارة بما أعلم ^_*
مصدر الأكواد: كما هو موضح في آخر سطر في الكود الأخير ويمكن حذفه ولكن لا يحق لك حذفه حفاظا على الحقوق..
Blogger Help - How to Remove Navbar
Toggle [ Hide/Show ] NavBar In Blogger/BlogSpot Blogs

فضلاً: اضغط هنا لقراءة المزيد

أحاديث نبوية حول الإمامة المهدوية

ذكرنا في المقالة السابقة (حول الإمام المهدي المنتظر) بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية وسنعرض الآن بعض آخر من الأحاديث النبوية والأختلافات حول من هو المهدي...
تنوية: الآيات الكريمة سالفة الذكر بالطبع صالحة لكل زمان ومكان شأن القرآن كله، ولا نحصرها في الإمام المهدي كما –ربما- يظن البعض، وهي تشير بوعد الله لنصر المؤمنين وكما أشارت الأحاديث النبوية على خروج المهدي، لهذا ترتبط الآيات بالإمام المهدي كونه إمام وخليفة للمؤمنين الموعودين بالنصر وبصفته ممثل للنصر وللفرج، ومنقذ للإسلام وللمسلمين وللعالم كله، ومحقق للعدل والقسط الذي فشلت في تحقيقه كل الحكومات والهيئات بأممه وحقوقه ومنظماته، مما أدى إلى ملىء الأرض ظلما وجورا لدرجة أنها كادت أن تفيض......


اعلم عزيزي القارىء أن الأحاديث كثيرة حول الإمام المهدي وأنه سيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا وقد أخترت لكم حديث من كل كتاب مع اختصار السند، ومع العلم بأن الروابط بالمقالة السابقة بها جملة من الأحاديث، وأما الأحاديث التالية فمرجعي فيها هو موقع لا يدعم الانتقال التلقائي للروابط الداخلية.
ولمن أراد الإستفاضة من الأحاديث يتفضل بزيارة موقع المحدث محرك البحث فهو مرجعي هنا
وفضلا ابحث في البخاري ومسلم عن كلمة "نزول عيسى"، وابحث في جميع كتب الحديث عن كلمة "ظلما وجورا" على سبيل المثال لتجد مئات الاحاديث تثبت خروج المهدي، ولكني ما وفقت في البحث في صحيح البخاري ومسلم إلا لحديث واحد!! يشير لنزول سيدنا عيسى عليه السلام ويصلي جماعة مع المسلمين والإمام من المسلمين لاتفاق الإمامة المهدوِية والنبوة العيسوية على إعلاء كلمة الرسالة المحمدية....

4- صحيح البخاري، الإصدار 2.03 - للإمام البخاري
الجزء الثاني >> 64 - كتاب الأنبياء >> 50 - باب: نزول عيسى بن مريم عليهما السلام.

3265-عن نافع مولى أبي قتادة الأنصاري: أن أبا هريرة قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ‏(كييف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم، وإمامكم منكم). تابعه عقيل والأوزاعي.
(ش أخرجه مسلم في الإيمان، باب: نزول عيسى بن مريم حاكما بشريعة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، رقم: 155. (وإمامكم منكم) يصلي معكم بالجماعة والإمام من هذه الأمة، تكرمة لها. أو المراد: أنه يحكم بينكم بشرعكم المستمد من كتاب الله تعالى وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم).
5- المستدرك على الصحيحين،الإصدار 2.02 - للإمام محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري.
المجلد الرابع >> -50- كتاب: الفتن، والملاحم

عن أبي سعيد الخدري -رضي الله تعالى عنه- قال: قال نبي الله -صلَّى الله عليه وسلم-: (ينزل بأمتي في آخر الزمان بلاء شديد من سلطانهم، لم يسمع بلاء أشد منه، حتى تضيق عنهم الأرض الرحبة، وحتى يملأ الأرض جورا وظلما، لا يجد المؤمن ملجأ يلتجئ إليه من الظلم، فيبعث الله -عزّّ وجل- رجلا من عترتي، فيملأ الأرض قسطا وعدلا، كما ملئت ظلما وجورا، يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض، لا تدخر الأرض من بذرها شيئا إلا أخرجته، ولا السماء من قطرها شيئا إلا صبه الله عليهم مدرارا، يعيش فيها سبع سنين، أو ثمان، أو تسع، تتمنى الأحياء الأموات مما صنع الله -عزّّ وجل- بأهل الأرض من خيره).
هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه.
6- مسند الإمام أحمد. الإصدار 2.04 - للإمام أحمد ابن حنبل
المجلد الأول. >> ومن مسند علي بن أبي طالب رضي الله عنه

حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا فضل بن دكين حدثنا ياسين العجلي عن إبراهيم بن محمد بن الحنفية عن أبيه عن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: - المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة.
7- كنز العمال الإصدار 2.01 - للمتقي الهندي
المجلد الرابع عشر >> خروج المهدي
و
زيادة الجامع الصغير، والدرر المنتثرة، الإصدار 2.05 - للإمام السيوطي
كتاب "زيادة الجامع الصغير"، للسيوطي >> حرف الهمزة

أبشروا بالمهدي رجل من قريش من عترتي يخرج في اختلاف من الناس وزلزال فيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا ويرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض ويقسم المال صحاحا بالسوية ويملأ قلوب أمة محمد غنى ويسعهم عدله حتى إنه يأمر مناديا فينادى من له حاجة إليّ؟ فما يأتيه إلا رجل واحد يأتيه فيسأله فيقول ائت السادن حتى يعطيك فيأتيه فيقول أنا رسول المهدي إليك لتعطيني مالا فيقول احث. فيحثي ولا يستطيع أن يحمله فيلقي حتى يكون قدر ما يستطيع أن يحمله فيخرج به فيندم فيقول أنا كنت أجشع أمة محمد صلى الله عليه وسلم نفسا كلهم دعي إلى هذا المال فتركه غيري فيرد عليه فيقول إنا لا نقبل شيئا أعطيناه فيلبث في ذلك ستا أو سبعا أو ثمانيا أو تسع سنين ولا خير في الحياة بعده.
(حم والبارودي - عن أبي سعيد).

اختلافات حول من هو المهدي:
طبعا الاختلاف هو سيد الموقف دائما!! فكثيرا ما يحدث الاختلاف!! حتى كاد يكون قاعدة ثابتة!! وحتى لا نخرج عن مجال البحث، ويشرد القلم حول الاختلاف ورحمته!! نقول أن هناك من قال:
1- المهدي هو عيسى بن مريم:
المستدرك على الصحيحين،الإصدار 2.02 - للإمام محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري.
المجلد الرابع >> -50- كتاب: الفتن، والملاحم

عن أنس بن مالك -رضي الله تعالى عنه- قال: قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم-: (لا يزداد الأمر إلا شدة، ولا الدين إلا إدبارا، ولا الناس إلا شحا، ولا تقوم الساعة إلا على شرار الناس، ولا مهدي إلا عيسى بن مريم.)
فيض القدير، شرح الجامع الصغير، الإصدار 2.15 - للإمامِ المناوي
الجـزء الأول >> حرف الهمزة.

قال الإمام المناوي: قال الذهبي واه والحاكم ورده متعجباً لا محتجاً والنسائي منكر
المستدرك على الصحيحين،الإصدار 2.02 - للإمام محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري.
المجلد الرابع >> -50- كتاب: الفتن، والملاحم

وقال النسائي: فإن أولى من هذا الحديث ذكره في هذا الموضع:
حديث سفيان الثوري، وشعبة، وزائدة، وغيرهم من أئمة المسلمين، عن عاصم بن بهدلة، عن زر بن حبيش،
عن عبد الله بن مسعود -رضي الله تعالى عنه-: عن النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنه قال:
(لا تذهب الأيام والليالي، حتى يملك رجل من أهل بيتي، يواطؤ اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي، فيملأ الأرض قسطا وعدلا، كما ملئت جورا وظلما.)
كما اتضح فخبر لا مهدي إلا عيسى ضعيف وقد ضعفه الألباني وانكره النسائي وقال الذهبي أنه واه وورده الحاكم متعجبا لا محتجا.
2- المهدي ابن الحسن أم ابن الحسين عليهم السلام؟؟
3- المهدي سوف يولد أم موجود بالفعل؟؟
4- من ينكرون المهدي!!

من خلال ما سبق يتبين ثبوت أنه سيخرج –لاحظ تكرار كلمة يخرج في الأحاديث الشريفة- رجل من عترة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم من ولد فاطمة عليها السلام، ليملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا ولإعلاء كلمة الله العليا والرسالة المحمدية..


إن شاء الله للحديث بقية
الصلاة والسلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين ،
وآل بيته الطيبين الطاهرين ، وصحابته الأوفياء الراشدين ،
وأتباعه بالمولاة بالحق إلى يوم الدين

فضلاً: اضغط هنا لقراءة المزيد

حول الإمام المهدي المنتظر

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، إنّ الحمد لله نحمده تعالى ونستعين به ونستغفره ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا،
تحية طيبة وبعد،

طال الحديث عن الإمام المهدي كما طال انتظاره. وللإسف هناك من يتناسى هذا الأمر، ومنهم من يشكك به، ومنهم أيضا من ينسبه لغير أهله، بل منهم من أدعاها لنفسه أي المهدية، ومما لا شك فيه أنه لابد من النصر والفرج ولابد من نشأة دولة النور والهداية، والهداية لابد لها من هادي "إمام مبين".
إن فكرة النصر أو الهادي أو المهدي أو المخلص أو المنتظر عقيدة في كل الأديان والملل والنحل فالكل مُنتظِر، وما يشغلنا هنا هم المسلمون وحدهم. فهل ينتظرون أم لا؟؟ ومن ينتظرون؟؟ وهل يحسنون الانتظار؟؟ ولماذا ينتظرون؟؟


بداية نطرح بعض الأدلة من القرآن والسنة لاثبات أن المهدي حقيقة وليس وهم....

آيات قرآنية حول الإمام المهدي ونصر المؤمنين:

إن فكرة الإمام المهدي مطروحة وغير متداولة كثيرا من قديم الزمن لكن لا يجليها لوقتها إلا الله، يقول الله عز وجل في كتابه الحكيم:
((وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ(5) وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِي فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُونَ(6)القصص))

و يقول سبحانه وتعالى:
((وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ رُسُلاً إِلَى قَوْمِهِمْ فَجَاؤُوهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَانتَقَمْنَا مِنَ الَّذِينَ أَجْرَمُوا وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ(47)سورة الروم))

كما يقول عز وجل:
((كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ (21) المجادلة))

أنظر معي أخي الكريم لهذه الآيات التي تدل على وعود من الله ليُنَجِي المؤمنين وينصرهم ويجعلهم الوارثين والغالبين ويُمَكِّنَ لهم في الأرض، واعلم أخي الحبيب أن
((وَعْدَ اللّهِ حَقّاً وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ قِيلاً (122) النساء))

((يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ (5) فاطر))


بعد ما تقدم من آيات من الذكر الحكيم وكذلك الإستقرار العلمي يقول بضرورة المهدي ليُنْفِذَ الله وعده الحق بنصر المؤمنين وأن المسألة تحتاج لحسن الانتظار
(( ... قُلْ فَانتَظِرُواْ إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ (102) ثُمَّ نُنَجِّي رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُواْ كَذَلِكَ حَقًّا عَلَيْنَا نُنجِ الْمُؤْمِنِينَ (103)سورة يونس))

وللصبر الجميل
((فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لَا يُوقِنُونَ (60)الروم))

ولحكمة المولى عز وجل بأن يجليها لوقتها
(( يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلاَّ هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لاَ تَأْتِيكُمْ إِلاَّ بَغْتَهً يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ اللهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ(187)سورة الأعراف))

فعندما يحضر من هم أهلا للإنتظار، واستعداد الإمام للنصر، وتأتي حكمة الله العزيز الحكيم، فيكون الفرج والنصر للمؤمنين.... أتمنى أن تكون الآيات الكريمة دلت على ثبوت فكرة الإمام المهدي لديكم ووصلت لكم ما أريد أن أقول...

أحاديث نبوية حول الإمام المهدي وآخر الزمان:

1- عن أبي سعيد الخدري ‏قال ‏خشينا أن يكون بعد نبينا ‏حدث ‏فسألنا نبي الله صلى الله عليه وسلم ‏فقال: ‏إن في أمتي ‏المهدي يخرج يعيش خمسا ‏‏أو سبعا أو تسعا ‏‏زيد ‏الشاك قال قلنا وما ذاك قال سنين قال فيجيء إليه رجل فيقول يا مهدي‏ ‏أعطني أعطني قال ‏فيحثي ‏له في ثوبه ما استطاع أن يحمله
‏قال أبو عيسى هذا حديث حسن ‏ ‏وقد روي من غير وجه عن ‏أبي سعيد ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وأبو الصديق الناجي ‏اسمه ‏بكر بن عمرو ‏ويقال ‏بكر بن قيس ‏
المصدر: سنن الترمذي- الفتن عن الرسول- ما جاء في المهدي

2- ‏عن ‏ ‏سعيد بن المسيب ‏ ‏قال ‏كنا عند ‏أم سلمة فتذاكرنا المهدي ‏فقالت سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏يقول: المهدي ‏ ‏من ولد ‏ ‏فاطمة
المصدر: سنن ابن ماجة- الفتن- خروج المهدي

3- ‏حدثنا ‏أحمد بن إبراهيم ‏ ‏حدثني ‏ ‏عبيد الله بن موسى ‏عن ‏فطر المعنى واحد كلهم عن ‏عاصم ‏عن ‏زر عن ‏عبد الله ‏ عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال: ‏"‏لو لم يبق من الدنيا إلا يوم" ‏
‏قال: ‏زائدة ‏في حديثه "لطول الله ذلك اليوم" ثم اتفقوا ‏"حتى يبعث فيه رجلا مني –أو- من أهل بيتي ‏ ‏يواطئ ‏ ‏اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي"‏ ‏
زاد في حديث ‏فطر‏ "‏يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا"
‏وقال ‏في حديث ‏سفيان ‏"لا تذهب ‏-‏أو لا تنقضي-‏ ‏الدنيا حتى يملك ‏العرب ‏رجل من أهل بيتي يواطئ ‏اسمه اسمي"
‏قال أبو داود ‏لفظ ‏عمر‏ ‏وأبي بكر بمعنى سفيان‏
المصدر: سنن أبي داود- المهدي


إن شاء الله للحديث بقية
غفر الله لي ولك عزيزي القارئ ونفعنا بالذكر الحكيم
اللهم عجل الفرج على الأمة الإسلامية وعلى العالم كله
والحمد لله رب العالمين

فضلاً: اضغط هنا لقراءة المزيد

كتابة كود بمدونات بلوجر وعمل scroll box

من المعلوم أنه عند كتابة كود بموضوع ما إما انه لا يظهر أو يرسل رسالة خطأ بـ html، وفي هذا الموضوع سوف أعرض عليكم أحدى طرق كتابة كود html بمدونات بلوجر، فهناك طريقة رأيتها في أحدى المدونات ولكن لم تنجح معي، وهنا الطريقة سهلة جدا بدون التعديل في القالب، وسيكون المثال على كود لعمل -لا أدري ما أسميه بالضبط ولكن هو- صنوق ذات حجم معين يطلقون عليه scroll box يمكنك وضع صورة كبيرة به، كما يمكنك كتابة الأكواد به، وكما يمكنك من كتابة نص طويل أو تقرير لبرنامج ما، وربما يكون له مزيدا من الفوائد،،،


لكتابة كود بمدونات بلوجر ينبغي بعض التعديلات على الكود وهذا ما سوف نقوم به،
نغير > إلى

ونغير < إلى

كيف نقوم بهذا؟
ننسخ الكود الذي نريده ونلصقه في ملف نصي notepad ومن ثم نذهب إلى تحرير edit ثم نضغط على استبدال replace ثم نختار استبدال الكل replace all .... لا حظ الصورتين أسفل






مثال على ما تقدم:
بعد عمل التعديلات السابقة ننسخ الكود بالشكل الجديد ونضعه في تحرير html أفضل من تأليف للتحكم بمحاذة النص وخلافة، وسوف يظهر عند المعاينة بالشكل المطلوب، وهذا هو كود عمل scroll box سوف أضعه خارج الصندوق هكذا


<div style="width: 395px; height: 400px; background-color: a0ffff; color: 000000; font-family: arial; font-size: 12px; text-align: left; border: 0px solid 00000; overflow: auto; padding: 4px;">ضع ما تريد هنا</div>


وهذا نفس الكود قمت بوضعه بالصندوق

<div style="width: 395px; height: 400px; background-color: a0ffff; color: 000000; font-family: arial; font-size: 12px; text-align: left; border: 0px solid 00000; overflow: auto; padding: 4px;">ضع ما تريد هنا</div>


للإشارة يمكن التعديل على طول وعرض الصندوق وكذلك لون الخلفية به...

وللعلم يمكن عمل التعديل على الكود من خلال هذه الأداة
Encode Decode HTML

كما يمكن عمل scroll box بواسطة هذه الأداة
scroll box generator

المصدر: Peter

لكم تحياتي واتمنى لكم الفائدة المرجوة

فضلاً: اضغط هنا لقراءة المزيد