أحاديث نبوية حول الإمامة المهدوية

ذكرنا في المقالة السابقة (حول الإمام المهدي المنتظر) بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية وسنعرض الآن بعض آخر من الأحاديث النبوية والأختلافات حول من هو المهدي...
تنوية: الآيات الكريمة سالفة الذكر بالطبع صالحة لكل زمان ومكان شأن القرآن كله، ولا نحصرها في الإمام المهدي كما –ربما- يظن البعض، وهي تشير بوعد الله لنصر المؤمنين وكما أشارت الأحاديث النبوية على خروج المهدي، لهذا ترتبط الآيات بالإمام المهدي كونه إمام وخليفة للمؤمنين الموعودين بالنصر وبصفته ممثل للنصر وللفرج، ومنقذ للإسلام وللمسلمين وللعالم كله، ومحقق للعدل والقسط الذي فشلت في تحقيقه كل الحكومات والهيئات بأممه وحقوقه ومنظماته، مما أدى إلى ملىء الأرض ظلما وجورا لدرجة أنها كادت أن تفيض......


اعلم عزيزي القارىء أن الأحاديث كثيرة حول الإمام المهدي وأنه سيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا وقد أخترت لكم حديث من كل كتاب مع اختصار السند، ومع العلم بأن الروابط بالمقالة السابقة بها جملة من الأحاديث، وأما الأحاديث التالية فمرجعي فيها هو موقع لا يدعم الانتقال التلقائي للروابط الداخلية.
ولمن أراد الإستفاضة من الأحاديث يتفضل بزيارة موقع المحدث محرك البحث فهو مرجعي هنا
وفضلا ابحث في البخاري ومسلم عن كلمة "نزول عيسى"، وابحث في جميع كتب الحديث عن كلمة "ظلما وجورا" على سبيل المثال لتجد مئات الاحاديث تثبت خروج المهدي، ولكني ما وفقت في البحث في صحيح البخاري ومسلم إلا لحديث واحد!! يشير لنزول سيدنا عيسى عليه السلام ويصلي جماعة مع المسلمين والإمام من المسلمين لاتفاق الإمامة المهدوِية والنبوة العيسوية على إعلاء كلمة الرسالة المحمدية....

4- صحيح البخاري، الإصدار 2.03 - للإمام البخاري
الجزء الثاني >> 64 - كتاب الأنبياء >> 50 - باب: نزول عيسى بن مريم عليهما السلام.

3265-عن نافع مولى أبي قتادة الأنصاري: أن أبا هريرة قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ‏(كييف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم، وإمامكم منكم). تابعه عقيل والأوزاعي.
(ش أخرجه مسلم في الإيمان، باب: نزول عيسى بن مريم حاكما بشريعة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، رقم: 155. (وإمامكم منكم) يصلي معكم بالجماعة والإمام من هذه الأمة، تكرمة لها. أو المراد: أنه يحكم بينكم بشرعكم المستمد من كتاب الله تعالى وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم).
5- المستدرك على الصحيحين،الإصدار 2.02 - للإمام محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري.
المجلد الرابع >> -50- كتاب: الفتن، والملاحم

عن أبي سعيد الخدري -رضي الله تعالى عنه- قال: قال نبي الله -صلَّى الله عليه وسلم-: (ينزل بأمتي في آخر الزمان بلاء شديد من سلطانهم، لم يسمع بلاء أشد منه، حتى تضيق عنهم الأرض الرحبة، وحتى يملأ الأرض جورا وظلما، لا يجد المؤمن ملجأ يلتجئ إليه من الظلم، فيبعث الله -عزّّ وجل- رجلا من عترتي، فيملأ الأرض قسطا وعدلا، كما ملئت ظلما وجورا، يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض، لا تدخر الأرض من بذرها شيئا إلا أخرجته، ولا السماء من قطرها شيئا إلا صبه الله عليهم مدرارا، يعيش فيها سبع سنين، أو ثمان، أو تسع، تتمنى الأحياء الأموات مما صنع الله -عزّّ وجل- بأهل الأرض من خيره).
هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه.
6- مسند الإمام أحمد. الإصدار 2.04 - للإمام أحمد ابن حنبل
المجلد الأول. >> ومن مسند علي بن أبي طالب رضي الله عنه

حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا فضل بن دكين حدثنا ياسين العجلي عن إبراهيم بن محمد بن الحنفية عن أبيه عن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: - المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة.
7- كنز العمال الإصدار 2.01 - للمتقي الهندي
المجلد الرابع عشر >> خروج المهدي
و
زيادة الجامع الصغير، والدرر المنتثرة، الإصدار 2.05 - للإمام السيوطي
كتاب "زيادة الجامع الصغير"، للسيوطي >> حرف الهمزة

أبشروا بالمهدي رجل من قريش من عترتي يخرج في اختلاف من الناس وزلزال فيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا ويرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض ويقسم المال صحاحا بالسوية ويملأ قلوب أمة محمد غنى ويسعهم عدله حتى إنه يأمر مناديا فينادى من له حاجة إليّ؟ فما يأتيه إلا رجل واحد يأتيه فيسأله فيقول ائت السادن حتى يعطيك فيأتيه فيقول أنا رسول المهدي إليك لتعطيني مالا فيقول احث. فيحثي ولا يستطيع أن يحمله فيلقي حتى يكون قدر ما يستطيع أن يحمله فيخرج به فيندم فيقول أنا كنت أجشع أمة محمد صلى الله عليه وسلم نفسا كلهم دعي إلى هذا المال فتركه غيري فيرد عليه فيقول إنا لا نقبل شيئا أعطيناه فيلبث في ذلك ستا أو سبعا أو ثمانيا أو تسع سنين ولا خير في الحياة بعده.
(حم والبارودي - عن أبي سعيد).

اختلافات حول من هو المهدي:
طبعا الاختلاف هو سيد الموقف دائما!! فكثيرا ما يحدث الاختلاف!! حتى كاد يكون قاعدة ثابتة!! وحتى لا نخرج عن مجال البحث، ويشرد القلم حول الاختلاف ورحمته!! نقول أن هناك من قال:
1- المهدي هو عيسى بن مريم:
المستدرك على الصحيحين،الإصدار 2.02 - للإمام محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري.
المجلد الرابع >> -50- كتاب: الفتن، والملاحم

عن أنس بن مالك -رضي الله تعالى عنه- قال: قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم-: (لا يزداد الأمر إلا شدة، ولا الدين إلا إدبارا، ولا الناس إلا شحا، ولا تقوم الساعة إلا على شرار الناس، ولا مهدي إلا عيسى بن مريم.)
فيض القدير، شرح الجامع الصغير، الإصدار 2.15 - للإمامِ المناوي
الجـزء الأول >> حرف الهمزة.

قال الإمام المناوي: قال الذهبي واه والحاكم ورده متعجباً لا محتجاً والنسائي منكر
المستدرك على الصحيحين،الإصدار 2.02 - للإمام محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري.
المجلد الرابع >> -50- كتاب: الفتن، والملاحم

وقال النسائي: فإن أولى من هذا الحديث ذكره في هذا الموضع:
حديث سفيان الثوري، وشعبة، وزائدة، وغيرهم من أئمة المسلمين، عن عاصم بن بهدلة، عن زر بن حبيش،
عن عبد الله بن مسعود -رضي الله تعالى عنه-: عن النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنه قال:
(لا تذهب الأيام والليالي، حتى يملك رجل من أهل بيتي، يواطؤ اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي، فيملأ الأرض قسطا وعدلا، كما ملئت جورا وظلما.)
كما اتضح فخبر لا مهدي إلا عيسى ضعيف وقد ضعفه الألباني وانكره النسائي وقال الذهبي أنه واه وورده الحاكم متعجبا لا محتجا.
2- المهدي ابن الحسن أم ابن الحسين عليهم السلام؟؟
3- المهدي سوف يولد أم موجود بالفعل؟؟
4- من ينكرون المهدي!!

من خلال ما سبق يتبين ثبوت أنه سيخرج –لاحظ تكرار كلمة يخرج في الأحاديث الشريفة- رجل من عترة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم من ولد فاطمة عليها السلام، ليملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا ولإعلاء كلمة الله العليا والرسالة المحمدية..


إن شاء الله للحديث بقية
الصلاة والسلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين ،
وآل بيته الطيبين الطاهرين ، وصحابته الأوفياء الراشدين ،
وأتباعه بالمولاة بالحق إلى يوم الدين

2 التعليقات:

الشجرة الأم يقول...

بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك ونفع بك الأمة الإسلامية العربية

سرحان يقول...

أهلا بك أختي الكريمة "الشجرة الأم"
كم أسعدني تواجدك هنا
جزاك الله خيرا على الدعاء الطيب ولك مثله
تحياتي

:)) ;)) :D ;) :p :(( :) :( :-o :-/ :| :-t b-( :-L x( =))

إرسال تعليق