أبلة فضيلة: غنوة وحدوتة

حبايبي الحلوين اللي هيتابع معانا الموضوع هيفرح بالغنوة ويسلى بالحدوتة، فسوف أقدم لكم 118 حدوتة من حواديت الإستاذة/ فضيلة توفيق الشهيرة بأبلة فضيلة، وقد رفضتت أن يُطلق على البرنامج إسم "ماما فضيلة" لاقتناعها أنه لا يوجد أحدا يستحق أن يطلق عليه "ماما" سوى الأم نفسها، لذلك فضلت كلمة "أبلة" لسهولته ورواجه عند الصغار والكبار معا.

أبلة فضيلةأبلة فضيلة: هي أشهر من قدم برامج الأطفال في الإذاعة المصرية اسمها الحقيقي فضيلة توفيق وهي خريجة كلية الحقوق وتتلمذت علي يد بابا شارو. عملت في بداية حياتها في مكتب المحامي ووزير النقل وقتها حمدي باشا زكي. وهي أخت الممثلة محسنة توفيق.



وكانت أول مهمة كلفها بها هي الجلوس مع الزبائن الجدد وكتابة ملخص لقضية كل واحد منهم ليتم عرضها عليه بعد ذلك. وفي نهاية اليوم الاول لعملها دخل السكرتير على سيادة الوزير راجيا إياه بطرد فضيلة فورا من المكتب قائلا انها ستتسبب في غلق المكتب وقطع ارزاق العاملين وأولهم حمدي باشا نفسه وذلك لأنها قامت بالصلح الودي بين اكثر من نصف الزبائن مما يعني عدم وجود قضايا.

وعندما استدعاها حمدي باشا ظنت انه سيقوم بتوبيخها وطردها فورا، إلا انه قال لها ببساطة انسي القانون وقرر الحاقها بالاذاعة التي دخلتها أبلة فضيلة عام 1959.

بدأ تقديم برنامج "أبلة فضيلة" منذ 50 عاماً على المحطة الإذاعية "البرنامج العام"، وتعلق الكبار قبل الصغار بصوتها وهى تروي قصصاً للأطفال بأسلوب بسيط ومريح، لتجد أن نهاية القصة تحمل معنى وحكمة ورسالة هامة قُدمت في إطار خفيف وممتع.

وتقول ناريمان الجوهري مدير عام البرامج الثقافية بالاذاعة انه منذ ان تولت أبلة فضيلة رئاسة محطة البرنامج العام، وهي اصبحت أما وقدوة للجميع فكانت تجمع بين بساطة الأطفال وتلقائيتهم وحزم وحنية الأم في الوقت نفسه. وتؤمن أبلة فضيلة أن تربية الأبناء تتطلب اأخذ في الإعتبار كافة العوامل التي تحيط بالطفل فقديما عندما كانت تقول لنا امهاتنا ان هناك عصفورة تخبرها بالتصرفات الخاطئة التي تصدر عنا كنا نصدقها! بينما الان عندما نحكي حدوتة ونقول فيها البطة اخبرت صديقتها البطة الاخرى تجد اندهاشا شديدا من الأطفال وعدم تقبل للفكرة إذ أنهم لن يقتنعوا أبدا أن هناك حديثا بين البط لذلك لا يجب أن تستهتر الام بتفكير أبنائها أو خواطرهم أبدا وذلك حتى تضمن السيطرة على تربيتهم.

الآن أترككم مع هذا العمل الحصري حيث جمعت الحواديت في قائمة باستخدام موقع mixpod، كما قمت بتسميتها اجتهادا ولا أدري صراحة هل الاسماء مناسبة أم لا ومن له رأي ما فليشرفنا به عبر التعليق وكذلك إن وجد تكرار لبعض الحواديت -رغم إني استبعد هذا فقد سمعتها كلها- ولكم جزيل الشكر...



أتمنى إن ينال الموضوع اعجابكم، وتجدوا به المتعة والفائدة المرجوة، ولكم تحياتي وخالص أمنياتي...

المراجع:
"أبلة فضيلة" ضيفة "عيش صباحك"
نظيرة وفضيلة أشهر أبلتين في العالم العربي
فضيلة توفيق
أبلة فضيلة (يمكن تحميل الملفات من موقع الأرشيف)

2 التعليقات:

Eman يقول...

ابلة فضيلة من احن الأصوات واكثرها تأثيرا
احبها جدا وخاصة يوم الجمعة..خالص تحياتى لأبلة فضيلة

E73 يقول...

جزاكم الله خيرًا أخي فأنا في أمس الحاجة لهذه الحكايات وأرجو منك لو كان ذلك في استطاعتك أن تسجل لنا حلقات أبله فضيلة في مسلسل الكرتون على قناة مصر 25 تحت اسم حواديت كل يوم يُقدم تقريبًا كل يوم في الساعة التاسعة والنصف مساءً

:)) ;)) :D ;) :p :(( :) :( :-o :-/ :| :-t b-( :-L x( =))

إرسال تعليق